منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة الإبداع والإبتكار .....2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadia
وسام الوفاء
وسام الوفاء


انثى
عدد الرسائل : 209
العمر : 31
العمل/الترفيه : professeur
معدل التقييم : 3286

مُساهمةموضوع: دورة الإبداع والإبتكار .....2    السبت سبتمبر 25, 2010 4:29 am

بعد أن تحدثنا عن الإبداع والعقل من حيث المفهوم والعلاقة بين الإثنين ..
اليوم سوف يكون حديثنا أيها المبدعات حول السمات الخاصة بالشخص المبدع وذلك لتعرفوا هل أنتن منهن ..أو من تعرفون ممن حولكم ممن يتميز بهذة الصفات وأيضا من الممكن أن تتصفوا بهذة الصفات لما لها من أهمية في بناء الشخصية الإبداعية ..كما سوف نتعرف على


 بعض المبادىء العامة في التفكير الإبداعي ..فإلى ثنايا هذا الموضوع


 


سمات الشخص المبدع :


يرى علماء النفس أن الشخص المبدع يتميز بمجموعة من القدرات التي يظهر تأثيرها في سلوكه وهي على النحو التالي :


1-      الطلاقة : وتعني القدرة على انتاج عدد كبير من الأفكار في فترة زمنية محددة كالقدرة
على وضع كلمات في أكبر قدر ممكن من الجمل والعبارات ذات المعنى وأيضا القدرة على
اعطاء كلمات ترتبط بكلمات معينة وكذلك القدرة على تصنيف الكلمات في فئات بصورة سريعة
هذا وتصنف الطلاقة إلى قسمين وهما


أ‌-       طلاقة فكرية : وتعني معدل سيل الأفكار المولدة في زمن محدد مثل ذكر كل الإستخدامات
الممكنة لكوب الشاي أو كتابة أكبر عدد من العناوين المناسبة لموضوع قصة ما .
ب- طلاقة لفظية : ويقصد بها القدرة على انتاج أكبرعدد ممكن من الجمل والألفاظ ذات المعاني المختلفة مثل ..كتابة أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف الباء


2 المرونة : ويقصد بها القدرة على التكيف السريع مع المواقف أو المشاكل الجديدة
وتنقسم المرونة إلى نوعين وهما


أ‌-       مرونة تلقائية أو عفوية ب- مرونة تكيفية


3 الحساسية للمشكلات : الشخص المبدع لديه حساسية مرهفة للتعرف على المشكلات
فهو يرى في الأشياء مالا يراه الشخص العادي ويقرأ مابين السطور


4 الأصالة :- وتعني أن الشخص المبدع لا يكرر أفكار الآخرين وينفر من حلولهم التقليدية
للمشاكل فأفكاره تتميز بأنها جديدة ..مميزة .. غير مألوفة


5 الإحتفاظ بالإتجاه : هذة النقطة هي من اكتشافات العلماء الأخيرة وتعني قدرة المبدع على
الإحتفاظ باهتمامه بالمشكلة سنوات عديدة رغم الصوارف والمشتتات مثال ذلك أن أنشتاين
ظل معنيا بمشكلته العلمية الرئيسة لمدة سبع سنوات



مبادئ عامة في التفكير الإبداعي



  1. اعزل توليد الأفكار عن تقويمها :وهذا يعني أن الفرد لو أخذ في تقويم الأفكار فلن تتولد لديه أفكار خلاقة مبدعة ذلك أن الأهم هو توليد أكبر قدر من الأفكار ومن ثم تقويمها وتقيمها
  2. تجنب التفكير الشكلي المألوف : وهذة نقطة مهمة جدا .. ذلك أن الإبداع في حقيقته ماهو إلا تفكير بطريقة غير مألوفة كثير من الألغاز التي تقدم لنا لن تستطيعي أن تقدمي حلا مباشرا إلا إن فكرت بطريقة غير مألوفة وانظري بعد ذلك كيف ترين الحل
  3. ابتكر نظرات جديدة : وهي أن تنظري للمشكلة من زاية جديدة أو أن تربطي بين عنصرين غير مترابطين ..
    لقد اكتشف أرخميدس مبدأ الإزاحة وقانون الطفو عندما كان يستحم حيث لاحظ أثناء استحمامه كيف أن وزن جسمه يزيح كمية مساوية له من الماء وقد قاده هذا إلى التبصر وابتكار نظرة جديدة ضم فيها عناصر لمشكلتين غير مرتبطتين سابقا
  4. قلل قدر الإمكان من التفكير السلبي : ونعني بذلك السلبية والنظر للأمور بصورة جامدة حيث أن ذلك من أهم طرق كبح الأفكار ومن أمثلتها ما يلي

فكرة جيدة ولكن..


- غير عملية..
-
لايحبها الناس
-
تكلف كثيرا
-
تحتاج إلى دراسة أكثر مخالفة لسياسة الشركة .
والأمثلة على ذلك كثيرة والأفضل في هذه الحالة أن نقوم بتعزيز هذة الأفكار فقد تظهر لنا الفكرة غبية وساذجة في بداية
الأمر ولكن انتظارنا قليلا واستخدام أساليب تنمية الأفكار الإبداعية سوف يسهم في بلورتها وخروجها على الوجه الصحيح ومن أمثلة طرق تعزيز الأفكار ما يلي :
-
جيدة وماذا بعد ...؟
-
تبدو ممتعة ومشوقة
-
عظيم دعونا نختبرها ؟
-
كيف نجعلها تعمل ؟
-
ما هي مميزاتها ؟
-
أنا أحب هذه الفكرة إلخ
إذا عليك بما يلي :
- استمعي وحاولي أن تفهمي لماذا اقترحت هذه الفكرة أو تلك ؟

-
لا تقاطعي المتحدث حتى ينتهي من عرض فكرته
-
نم الأفكار المطروحة وطوريها
5
 أختبر افتراضاتك :
إن كثيرا من حلولنا للمشكلات يعتمد على نظرتنا للمشكلة وقد يكون هناك منبه ومحفز جعلنا نتبنى هذا الحل أو ذاك
وحتى تختبر افتراضاتك ننصحك بأن لا تملي من طرح الأسئلة فكلما سألت أكثر كلما اقتربت من المشكلة وفهمها ولكي تعززي عملية الأسئلة لديك استخدمي أسئلة الصحافة الستة التالية :
ماذا ؟ ..لماذا ؟ ... أين ؟.. متى ؟.. كيف ؟... من؟








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
proftec
وسام التألق
وسام التألق


انثى
عدد الرسائل : 127
العمر : 30
العمل/الترفيه : proftec
معدل التقييم : 3149

مُساهمةموضوع: رد: دورة الإبداع والإبتكار .....2    الأحد أكتوبر 31, 2010 9:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 5169

مُساهمةموضوع: رد: دورة الإبداع والإبتكار .....2    الثلاثاء يناير 11, 2011 12:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
 
دورة الإبداع والإبتكار .....2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الـــتـنــمـيـة الـبـشــريــة وتــكـويــــن الــذات  :: الدورات التكوينية :: دورات مـتـنـوعـة-
انتقل الى: