منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةالرئيسية  daliladalila  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 مفهوم التخطيط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadia
وسام الوفاء
وسام الوفاء


انثى
عدد الرسائل: 209
العمر: 27
العمل/الترفيه: professeur
معدل التقييم: 1803

مُساهمةموضوع: مفهوم التخطيط المدرسي   الأحد أكتوبر 10, 2010 6:39 pm

 


أولاً /  تعريف التخطيط :


 


التعريف الأول :


هو استعداد اليوم من أجل الغد.


التعريف الثاني :


  هو عبارة عن تحديد الأهداف المستقبلية وتعيين إجراءاتها ووسائل تحقيقها في مدة زمنية معلومة


التعريف الثالث :


  هو عبارة عن نشاط تقرر فيه الإدارة ما تريد أن تعمل، ولماذا يجب عمله؟ ومتى يتم؟ وكيف يتم؟ وبواسطة من؟ وما هي الموارد المطلوبة لأداء هذا العمل؟


التعريف الرابع :


   شهري.امج زمني (يومي. أسبوعي. شهري . فصلي. سنوي) يحدد خطوات تنفيذ واجبات ومهام مدير المدرسة خلال الفترة الزمنية المتاحة


 


 


ثانياً / تعريف التخطيط المدرسي :


 


   يعتبر التخطيط المدرسي من أولى وأهم العمليات الإدارية التي يقوم بها التربوي لأن التخطيط هو التدابير المستقبلية التي تسعى الإدارة التربوية إلى تحديدها لتنفيذ الأنشطة التربوية من جهة ومواجهة ما يطرأ على النظام التربوي من مستجدات من جهة أخرى.


 


 


ثالثاً / بعض التساؤلات :


س- لماذا يبدو التخطيط أحياناً كأنه أمر غامض؟


ج- لأنه يعتمد على التوقع والتوقعات تعتمد على مصادر وتعتمد دقة التوقعات على دقة جمع المعلومات لنستطيع أن نرى المستقبل قريباً من الواقع.


س- لماذا يلقى التخطيط معارضة في بعض الأحيان؟


ج- لما في ذهن كل واحد منا، واقتناعه بمكان وشيء معين والإنسان بطبعه لا يحب التغيير ويرغب الثبات


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
وسام الوفاء
وسام الوفاء


انثى
عدد الرسائل: 209
العمر: 27
العمل/الترفيه: professeur
معدل التقييم: 1803

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط المدرسي   الأحد أكتوبر 10, 2010 6:40 pm

أولاً : أهمية التخطيط المدرسي :


 


1) يُمكّن التخطيط مدير المدرسة من استغلال الوقت استغلالاً جيدا بحيث لا يكون لدى المدير أوقات فراغ خلال اليوم الدراسي. فكل عمل مخطط له مرتبطا بوقت معين للتنفيذ


2) التخطيط يجعل عمل مدير المدرسة محدد حسب الأهمية والأولوية والوقت اللازم للتنفيذ. وبذلك يعطى كل عمل ما يحتاج إليه من الوقت.


3) التخطيط يُمكّن مدير المدرسة من استغلال جميع الطاقات والإمكانيات المتوفرة لديه بعد دراستها وتحديدها والتعرف عليها جيداً.


4) يتيح التخطيط للمعلمين فرصة الاشتراك الفعلي في تحديد الأهداف وذلك عندما يقوم مدير المدرسة بالتخطيط التعاوني مما يعود بالنفع الكبير على المدرسة بإذن الله تعالى.


5) يُمكّن التخطيط مدير المدرسة من السير في عمله اليومي والأسبوعي والشهري والفصلي والسنوي بعون من الله بانتظام وثقة. فهو عندما يضع خطة العمل المدرسي, يضع في الحسبان كل ما يمكن أن يساعده للنجاح في عمله إلى جانب كل ما يمكن أن يعترض عمله من صعوبات ومشكلات.


6) التخطيط يُمكّن مدير المدرسة من تحديد مدى نجاحه في عمله إذ أن عملية التخطيط تتضمن تحديد الأهداف, وضع الخطة, تنفيذ الخطة, متابعة الخطة, وتحديد وسائل التقويم وأساليبه. وبذلك يستطيع مدير المدرسة أن يعرف كم حقق من إنجازات في زمن معين. وكم كان هذا الإنجاز محققاً للهدف أو الأهداف المرسومة.


7)   برمجة العمل المدرسي وفق أسس علمية ثابتة


Cool   مفكرة لمدير المدرسة لأعماله على مدار العام الدراسي


9)   إشعار العاملين بالمدرسة بدورهم القيادي في المشاركة في الإدارة


10)                      يعتبر مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة من مدير المدرسة بشكل خاص ودور المدرسة بشكل عام


11)                      يسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة مدير المدرسة ودوره القيادي.


 


ثانياً / مستويات التخطيط المدرسي :


التخطيط المدرسي له مستويات عديدة فهناك:


1) التخطيط على مستوى الإدارة العليا


2) التخطيط على مستوى الإدارة الوسطى


3) والتخطيط على مستوى الإدارة الدنيا ،


. وهذا المستوى الأخير هو الذي يعنينا. فيقصد بالإدارة التربوية الدنيا الإدارة المدرسية والتخطيط مع مستوى الإدارة المدرسية يهتم برسم الخطة لتنفيذ أهداف الإدارة التربوية الوسطى المنبثقة من الإدارة التربوية العليا، ومواجهة الحاجات الخاصة بالمدرسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
وسام الوفاء
وسام الوفاء


انثى
عدد الرسائل: 209
العمر: 27
العمل/الترفيه: professeur
معدل التقييم: 1803

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط المدرسي   الأحد أكتوبر 10, 2010 6:42 pm

 


ثالثاً / مصادر التخطيط المدرسي :


 


1)   بطاقة التقويم الذاتي لمدير المدرسة الواردة من الوزارة


2)   الخبرة المكتسبة من خلال ممارسة الأعمال الإدارية والتعليمية


3)   التعليمات الإدارية والتعاميم المنظمة للعملية التعليمية


4)   مواعيد الدراسة والإجازات المحددة من اللجنة العليا لسياسة التعليم


5)      بعض الأبحاث والمراجع في الإدارة المدرسية والتربوية


 


رابعاً / دور مدير المدرسة كمخطط للعمل المدرسي


 


    يقوم مدير المدرسة بوضع أهداف للتعليم في مدرسته تتمثل في المخرجات التي يريد تحقيقها والأغراض التي تتخذ كموجهات للسلوك الإداري والفني بحيث يعمل على إشراك العاملين معه ويساعدهم في تحديد أهداف المدرسة وبرامجها المتعدد ة وذلك من خلال:
1- تحديد أنواع الأنشطة والأعمال التي ينبغي تنفيذها لتحقيق الأهداف.
2- تحديد المصادر البشرية والمادية التي يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف .
3- تقويم الخطة وتصحيح مساراتها والاستفادة من نتائج التقويم عند وضع الخطط المدرسية الجديدة.


 


خامساً / بعض الاعتبارات عند وضع خطة مدير المدرسة


 


1- مرونة الخطة .
2- الاستفادة من الخطط السابقة .
3- توزيع المسؤوليات على كافة منسوبي المدرسة لتسهيل إجراءات العمل وتخفيف أعباء العمل عن المدير .


4- تحديد الواجبات التي يقوم بها كل شخص من العاملين في المدرسة حسب إمكانياته وقدرته ورغبته والخطوات التفصيلية لكل عمل .
5- تنمية مهارة التخطيط عند مدير المدرسة وخاصة عند إحساسه بأهمية التخطيط الدقيق في العمل المدرسي بشكل عام .
 
6-حث مدير المدرسة لمنسوبي المدرسة على التطوير والتجديد والابتكار باستمرار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
وسام الوفاء
وسام الوفاء


انثى
عدد الرسائل: 209
العمر: 27
العمل/الترفيه: professeur
معدل التقييم: 1803

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط المدرسي   الأحد أكتوبر 10, 2010 6:44 pm

 


أولاً / شروط التخطيط الجيد :


 


1-     مشاركة جميع العاملين في المدرسة في إعداد الخطة وتنفيذها.


2-     شمولية الخطة لجميع برامج المدرسة ودور المدير أو الوكيل في ذلك.


3-     أن يتم التخطيط للأعمال حسب إمكانيات وظروف المدرسة والعاملين بها.


4-     أن يتم توزيع الأعمال لكل فصل دراسي يومياً وأسبوعيا وشهريا ًبشكل يمكن تنفيذه.


5-     أن تكون الخطة مرنة قابلة للإضافة والحذف والتأجيل خلال العام الدراسي.


6-     أن تكون سهلة التنفيذ يستطيع المدير وغيره السير بموجبها دون عقبات أو عوائق.


 


ثانياً / فوائد التخطيط المدرسي :


 


1-   يساعد على وضع الأهداف واضحة.


2-   يساعد على الاستفادة من الموارد المتاحة.


3-   يساعد على التقليل من الأخطاء العشوائية.


4-   يساعد على التعرف على مواطن القوة والضعف.


5-   يساعد على توضيح الرؤى للمديرين والوكلاء وغيرهم.


6-   يساعد على عملية الإشراف والرقابة.


 


ثالثاً / معوقات التخطيط المدرسي :



1 -  البعض بوضع أجزاء كبيرة ، لايمكن مع ذلك قياس التقدم وتصبح الجزئية كبيرة يصعب القيام بها
2 -  عدم وضوح الأهداف فعندما تختلط الأمور يصبح الهدف غامضاً على صاحبه فأنه لايمكن تحقيقه .
3 - تحديد الوقت المناسب للتنفيذ .
4 - التوافق ، بين الشخص المكلف بالعمل والعمل المكلف به .


 


رابعاً / تقويم الخطة المدرسية :


 


 في نهاية العام الدراسي يقّوم مدير المدرسة خطته على ضوء ما أنجزه من الخطة وما دونه من ملاحظات وما حث أثناء التنفيذ سواء كانت متعلقة بالصعوبات والمشاكل التي واجهته في تنفيذ الخطة أو عدم إمكانية تنفيذ أجزاء من الخطة حيث توضح لأسباب والظروف بكل دقة لمناقشتها مع أعضاء مجلس الإدارة والمدرسين بحيث توضح الحلول الناجحة حتى يمكن تلافيها عند وضع الخطة المستقبلية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم التخطيط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  ::  :: -