منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  لا تتوقف عن تحديد هدفك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaoula
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 321
معدل التقييم : 4186

مُساهمةموضوع: لا تتوقف عن تحديد هدفك    السبت أكتوبر 23, 2010 1:17 pm

لا تتوقف عند تحديد الهدف
(مفترق الطريق بين الجادين والهازلين في الحياة، أن الهدف عند أهل الجد والعزائم بمجرد أن يتحدد يتبعه التفكير والإعداد لكيفية تحقيقه، أما الآخرون فما أكثر الأهداف الخيالية عندهم، فلا يخطون خطوة واحدة في سبيل تحقيقها).
ما من سائر في حياته ويريد النجاح إلا وهو يعلم ماذا يريد؟ فالله تعالى ما خلقنا عبثًا ولا سدىً ولكن لأجل غاية عظيمة، فهذا الكون الذي خلقه الله بدقة، وهذا الإنسان الذي خلقه الله في أحسن تقويم لابد وأن يكون وراءهما غاية عظيمة، ولذا فلا ينبغي عليك أن تُضيع ساعة واحدة من عمرك من غير هدف وإلا فإن ذلك يتنافى مع تلك الحقائق.
ولذا فيا من تنشد نفسه المعالي لابد وأن تحلم بحياتك، وأن ترسم طريقك، ولكن لا تتوفق فقط عند تحديد الهدف، بل لابد وأن تستكمل الطريق بأن تجيب على هذا السؤال: كيف سأحقق هذا الهدف؟ فحياة بلا أهداف هي الموت بعينه, وأهداف بلا تخطيط هي الفشل بذاته.
وتأمل في هذه المثال، فقد قامت جامعة يال الأمريكية "Yale" بعمل بحث يضم خريجي إدارة الأعمال الذين تخرجوا منها منذ عشر سنوات, وفي محاولة منها لاكتشاف منهجية النجاح لديهم, وجدوا أن 3% فقط من العينة هم الذين قاموا بالتخطيط لأهدافهم, وهؤلاء كانوا يربحون عشرة أضعاف دخل باقي العينة [سيطر على حياتك، د.إبراهيم الفقي، (13)].
بل ولنا في نبينا صلى الله عليه وسلم خير قدوة وأروع مثال، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستفرغ وسعه في التخطيط؛ بالرغم من أنه مؤيد من قبل الله تبارك وتعالى.
فلو تأملنا في هجرته لرأينا كيف كان صلى الله عليه وسلم يخطط لهذه الهجرة، فهو بداية خرج من مكة قاصدًا المدينةولكنه لم يسلك الطريق الشمالي وهو الطريق المباشر إلى المدينة، وإنما اتجه جهة الجنوب تمويهًا على المشركين، ثم مكث في غار ثور ثلاثة أيام حتى إذا ما يأس الكفار في اللحاق به انطلق النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
ولم يكتف صلى الله عليه وسلم بذلك فحسب، بل كان يرسل عبد الله بن أبي بكر إلى مكة حتى يعلم بأخبار قريش، كما كان يرسل عامر بن فهيرة الراعي ليطمس آثار أقدام النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه.
وما نيل المطالب بالتمــني ولكن تأخذ الدنيا غـلابا
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dream
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 253
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
معدل التقييم : 4169

مُساهمةموضوع: رد: لا تتوقف عن تحديد هدفك    الأحد أكتوبر 24, 2010 7:21 am

الف شكر لك عزيزتي خولة على مواضيعك المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تتوقف عن تحديد هدفك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الـــتـنــمـيـة الـبـشــريــة وتــكـويــــن الــذات  :: التنمية البشرية-
انتقل الى: