منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لينكس نظام تشغيل !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
الوسام الاداري
الوسام الاداري
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 659
العمر : 27
العمل/الترفيه : معلم
معدل التقييم : 3637

مُساهمةموضوع: لينكس نظام تشغيل !!   الجمعة يونيو 21, 2013 5:11 am

ما نظام جنو/لينكس ( GNU/Linux )هذا ؟
 
 نظام جنو/لينكس هو اتحاد بين البرمجيات الحرة - غير محتكرة - المكونة للنظام ، فيبدأ بالنواة - كيرنل ( لينكس-Linux ) - وهي التي تتعامل مع عتاد الجهاز ( هارد وير - Hard Ware ) مباشرة ثم برامج ( جنو- GNU )- برمجيات النظام مثل محرر النصوص وغيره - ثم برنامج الواجهه الرسومية ثم برنامج سطح المكتب .

ولو انتبهنا لما سبق لوجدنا أن النظام مكون من برمجيات مستقلة اتحدت فيما بينها لتكون ما يعرف بأنظمة جنو/لينكس ( GNU/Linux ) وهي على خلاف نظام ويندوز (Microsoft Windows)الذي يأتي ببناء متكامل فإذا تعطل أي جزء فيه إنهار النظام بالكامل .


وبفضل حرية مصدره (مفتوح الشفرة المبني عليها النظام) وإمكانية التعديل عليه بما يناسب أي جهة أو فرد فقد ظهرت منه نسخ مختلفة نطلق عليها توزيعات .

منها ما خصص لخوادم الويب ، و منها موجهه للمستخدم العادي و أخرى تقنية وغيرها للملتيميديا ، وشركة تخصصها لصالحها وتدعمها وتطورها ثم تبيعها أو توزعها . . . إلخ .

وقد قدرت التوزيعات المعروفة حتى الآن بأكثر من ثلاث مائة توزيعة مختلفة .إذن فهو عالم مختلف عما تعودنا عليه تحت مظلة ويندوز .

في توزيعات جنو/لينكس ( GNU/Linux ) لن تتعرض لمشاكل الفيروسات والتروجونات والإختراقات العبثية فهو آمن بدون برامج حماية أو جدار ناري .

في توزيعات جنو/لينكس تتنوع خياراتك فتخصصها حسب أفكارك وتوجهاتك .

أنت في جنو/لينكس لست مقيدا بسطح مكتب واحد بل تمتع بأسطح مكتب متعدده ، لتتمتع بحرية اكبر ( لم تفهم هذه العبارة إذن تابع معنا )

في جنو/لينكس العديد والعديد من آلاف البرامج في جميع المجالات والتخصصات دون الحاجة لشراء البرنامج او حتى كسر احتكاره .

في جنو/لينكس آلاف المطورين والمبرمجين حول العالم ، عليك فقط أن تبحث في الانترنت عن برنامج -أو من مركز البرمجيات إذا كان موجود مع نسخة جنو/لينكس - أو حل مشكلة وستجدها أمامك ، حيث يوفر النظام المفتوح للجميع حرية التعديل وتتبع الأخطاء وحل المشاكل على عكس الشركات التي تحتكر انظمتها فلا يستطيع احد حل مشلكة برمجية في النظام إلا من خلال الشركة وذلك بسبب إغلاق وتشفير

الكود المصدري الذي بني عليه النظام ،لذلك تعد توزيعات جنو/لينكس أسرع تطورا وامناً .

معظم قطع العتاد (هارد وير ) تتعرف تلقائيا في أنظمة جنو/لينكس دون تدخل منك . والباقي من خلال الانترنت بضغطة زر .

في جنو/لينكس لن ترهق نفسك ووقتك بالبحث عن تحديث لكل برنامج بل هناك مركز كامل خاص بتحديث نسخة النظام والبرامج وبضغة زر واحدة .

كل نسخة من توزيعات جنو/لينكس تمتلك مخازن خاصة يتصل بها النظام ليحصل على تحديثاته اليومية .

كل شيء مفتوح أمامك في جنو/لينكس فلن تحتاج للبحث عن برامج لفتح نوع معين من الصور او الفيديو او الصوت وحتى المستندات .

إن مميزات الأنظمة الحرة - جنو/لينكس - كثيرة جدا ، لكن هذا لا يعني أن تجد كل ما تريد في هذا النظام .
فمثلا برنامج معارف التابع لوزارة التربية والتعليم مصمم ليعمل في بيئة مايكروسوفت ويندوز (Microsoft Windows)ولن يعمل في لينكس ، كذلك بعض البرمجيات التي تعودت عليها قد لا تعمل في توزيعات جنو/لينكس مثل برنامج الفوتو شوب (Photoshop)وإن كان له نظير في جنو/لينكس وهو برنامج جمب Gimp

هناك بعض البرمجيات في ويندوز تمكنت من تنصيبها وتثبيتها والعمل عليها في جنو/لينكس كبرنامج مايكروسوفت أوفيس 2007 ! كيف ؟

عن طريق محاكي يسمى واين wine . فبه تستطيع تثبيت الكثير من البرامج والألعاب التي تعمل تحت مظلة ويندوز ولكن ليس كلها .

يجهل الكثير الآلة الافتراضية VirtualBox فبها استطيع أن أشغل اي نظام بجمبع إمكانياته وجميع برامجه داخل لينكس .


ويندوز يأتي بواجهة واحدة وهي ما تراه وتتعامل معه كقائمة إبدأ وسطح المكتب ومستعرض الملفات وإمكانيات التعامل المباشر مع النظام بينما في جنو/لينكس تجد الكثير من الواجهات المختلفة في التصميم والشكل والوظيفة كل منها له طريقة في الاستخدام حسب ميول المستخدم وذوقه . من أشهر الواجهات المتوافرة في جنو/لينكس

واجهة جنوم كلاسيك gnome


واجهة جنوم شل gnome ( الإصدار الحديث من جنوم )

واجهة جنوم يونتي Unity ( كان موجه لأجهزة النوت بوك ثم تطور )

واجهة كيدي kde بلازما ( من أروع الواجهات الأنيقة )
 

واجهة إكس سي إف إي Xfce ( واجهة خفيفة وأنيقة )

 

نظام جنو/لينكس كما اسلفت مختلف تماما عن ويندوز لذا لا تتوقع أن تجد زر إبدأ مثلا , وذلك حسب الواجهة التي تتعامل معها ، لكنه سهل جدا أيضا إذا ما تعودت عليه .

في ويندوز سطح مكتب واحد فقط ! تضع فيه مستنداتك وصورك وإختصارات ملفاتك وبرامجك ليسهل عليك الوصول إليها . بينما جنو/لينكس يدعم تعدد أسطح المكتب ، فلك مثلا أن تضع سطحي مكتب أو ثلاث أو أربع أو خمس أو ... إلخ فمثلا تخصص سطح مكتب رقم واحد لعملك وسطح رقم اثنين لشؤونك الخاصة وبرامجك التي تتعامل معها باستمرار ورقم ثلاثة تخصصه للألعاب أو لتصفح الإنترنت ورقم أربعة تخصصه لمشاهدة الأفلام أو الملتيميديا ، او تخصص أي سطح كيفما تريد ، وتستطيع التنقل بينها بسهولة . شاهد هذا المثال لتعرف اكثر .
 
(قريبا)
نظام ويندوز  نظام مغلق ولا تستطيع رؤية الكود البرمجي للنظام وما يحتويه ، وعليه يأتي سؤال مهم ، لماذا أهتم بمعرفة الكود البرمجي وعلى مايحويه ؟

حسناً ربما أنك كمستخدم عادي لا يهمك معرفة ما يحوي النظام المغلق ، لكن كيف تثق المؤسسات الحكومية والعسكرية أو كبار المستثمرين والتجار بنظام لا تعلم إن كان يسرق المعلومات المخزنة في هذا النظام ويرسلها لجهات أخرى أم يجمع البيانات الإحصائية أم لا !!

كذلك مؤسسة حكومية كبيرة مثل التربية والتعليم ، نجدها تدفع الملايين من الريالات فقط للحصول على تراخيص الأنظمة والبرامج في أجهزتها ، وهي قادرة في ذات الوقت على توفير هذه النفقات واستغلالها في مسارات أخرى عبر تبنيها نظاما مفتوحا .

أذكر مقال قرأته قد صدر من أكثر من خمس سنوات يروي أن تايلند طلبت من شركة مايكروسوفت تخفيض رخصة نظامها وبرامجها لتعمل على آلاف الأجهزة في مدارسهم ومعاهدهم إلا أن مايكروسوفت رفضت هذا الطلب ، فلجأت حكومة تايلند لتبني نظام جنو/لينكس ، فما لبثت أن انتبهت مايكروسوفت على غلطتها الفادحة ثم عرضت الرخصة بأقل من ثلاثة دولار إلا أن حكومة تايلند رفضت واستمرت في تبني الأنظمة المفتوحة .

ولذلك نشاهد اعتماد كثير من الدول ككوريا الشمالية وفنزويلا وأسبانيا وكوبا مدينة ميونخ الألمانية وغيرها على الأنظمة المفتوحة في مؤسساتها الحكومية !! كذلك كبرى الشركات والمؤسسات الحكومية في العالم تستخدم الأنظمة الحرة كوزارة الدفاع الأمريكي واسطول الغواصات البحرية الأمريكية وإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية وبنك الصين المركزي و شركة باناسونيك ونوفل وآي بي إم وجوجل ويكيبيديا ومجموعة أرامكو السعودية والقائمة تطول .

إن الحديث عن الأنظمة المفتوحة لا ينتهي هنا ، غير اني أحببت أن أعطي فكرة واضحة عن هذه الأنظمة لقارئ هذا الموقع ( مكتبة المصادر ) .

بقي أن أنوه عن أهم توزيعات جنو/لينكس إذا ما أردت تجربة أحدها ، مع العلم أنك تستطيع تجربتها دون أن تثبتها في جهازك !! عن طريق تشغيلها مباشرة من خلال القرص الضوئي ( CD ) أو الذاكرة المتنقلة ( فلاش ) .

1- توزيعة أوبنتو Ubuntu المبنية على توزيعة ديبيان العريق Debian.


 

2- توزيعة فيدورا Fedora المبنية على توزيعة ريدهات العريق Redhat.
 



3- توزيعة ماندريفا Mandriva.
 


4- توزيعة كنوبيكس Knoppix.
 


5- توزيعة أوبن سوزي openSUSE.


 


وكثير من إخواننا العرب في كل مكان قد أسسو وبنو توزيعات عربية مبنية على أحد تلك التوزيعات السابقة ومنها :

1- توزيعة أعجوبة المبنية على فيدورا .

2- توزيعة سبيلي الإسلامية المبنية على أوبنتو .

3- توزيعة هلال لينكس المبنية على أوبنتو .

4- توزيعة جواثا لينكس المبنية على كوبنيكس . ( قديمة ولم يتابع مؤسسها تحديثها ).

5- توزيعة أرابيان لينكس أعتقد أنها مبنية على ديبيان والله أعلم ( قديمة ).

6- توزيعة عربكس المبنية على ديبيان . ( قديمة ).

7- توزيعة فرتكس المبنية على أوبنتو .

اشكر لكم متابعتكم وأتمنى أن يحوز هذا الموضوع على رضاكم .

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
تابعوناع على المدونة الجديدة
www.awraky.blogspot.com

شرح التحميل من المنتدى



ننتظر انتهاء العد التنازلي









آسف لعدم الرد على الاستفسارات بسبب ظروف العمل والبعد عن الانترنت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لينكس نظام تشغيل !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الأوراق المنوعة المراقبون:باسل-أيوب :: المواضـيـع الـعـامــة-
انتقل الى: