منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 5234

مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:19 pm




أخواني وأخواتي المسلمين والمسلمات





أعجبتني فكرة الموضوع فوددت تنفيذها هنا بينكم


وهي باختصار ..


موضوع متجدد كل يوم جمعة كخطبة يتناول فيها المرء المسلم موضوع مهم وعملي يمس حياتنا وواقعنا بمنظور إسلامي ... ويتم مناقشته طول الأسبوع مع الأخوة الأعضاء
لن نكتفي بعبارات الشكر ثم الرحيل ...
بل نريد مناقشة حية في أعماق ديننا في إطار الموضوع المطروح .. مناقشة حرة أتقبل الرأي الأخر إن خالفني


سيتم مراسلة العضو الذي نتوسم فيه خطبة جمعة مباركة طيبة


ملحوظة: خطبة الجمعة بتوقيت مكة المكرمة


1) خطبة الجمعة الأولى: صيام شهر رجب بدعة ( ألقاها علينا د. باردي )


2) خطبة الجمعة الثانية: (( الوقت والحياة )) ( ألقاها علينا أخونا انسان طيب )


3) خطبة الجمعة الثالثة: ((ألقاها علينا أخونا العابد)) بارك الله فيه


4) خطبة الجمعة الرابعة: (( ألقاها علينا أخونا أحمد أماديو )) : بعنوان عقائد المفسدين


5) خطبة الجمعة الخامسة" (( ألقاها علينا اليوم أخونا ildalil )) : بعنوان
رسالة مهمة الي شباب الامة : لمحات في استمثار الإجازات الشيخ عبد الرحمن السديس


6) خطبة الجمعة السادسة (( ألقاها علينا اليوم الأخ أبو احمد المصري )): بعنوان أطردوا الروافض للشيخ على عبد الرحمن الحذيفي


7) خطبة الجمعة السابعة (( ألقاها علينا اليوم أخونا AIMAN67 )) بعنوان كفى بالموت واعظا


Cool خطبة الجمعة الثامنة (( ألقاها علينا اليوم أخونا زكرياءمحمد )) بعنوان أهلا رمضان


9) خطبة الجمعة التاسعة (( ألقتها علينا اليوم أمة الله ياسمينا مسلمة )) بعنوان اتقوا الله حق تقاته



[size=12][size=16]10)خطبة الجمعة العاشرة (( أعمال العشر الأواخر من رمضانألقاها علينا اليوم أخونا ومشرفنا hossamnet)) عنوانها أعمال العشر الأواخر من رمضان[/size][/size]


11) خطبة الجمعة الحادية عشر ((العيد فى الإسلام)) ألقاها علينا أخونا AIMAN67


12) خطبة الجمعة الثانية عشر (( الشيعة في الميزان)) ألقاها علينا أخونا الغالي أبو أحمد المصري


13) خطبة الجمعة الثالثة عشر (( التسرع بالفتوى )) ألقاها علينا أخونا الغالي mouradi


14) خطبة الجمعة الرابعة عشر (( جمع شتات الأمة )) ألقاها علينا اخونا الغالي hunter_men
15) خطبة الجمعة الخامسة عشر ( خطبة الأقصى ) قدمها لنا أخونا الغالي MCSA/MCSE
16) خطبة الجمعة السادسة عشر ( المتلاعبين بحدود الله )
جبهة علماء الأزهر الشريف


17) خطبة الجمعة السابعة عشر ( الوطن ودعاوي المفسدين لأخونا الغالي scanlolo


18) خطبة الجمعة الثامنة عشر ( الجهاد ) أخونا الغالي Mu7ammed


19) خطبة الجمعوة التاسعة عشر ( السبيل للعز والتمكين ) للشيخ عز الدين الرمضاني بواسطة أخونا mo000

20) خطبة الجمعة العشرون (أفساد بني أسرائيل في الأرض ستنتهى حتما) للشيخ حامد البيتاوي بواسطة أخونا أماديو



وإن شاء الله الجميع يشترك في الموضوع


تقديري واحترامي للجميع






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 5234

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:20 pm

هذه هي خطبة الجمعة الأولى، بناءاً على دعوة من المشرفة القديرة ياسمينا. اخترت موضوع لهذه الخطبة: صيام شهر رجب بدعة. محتوى هذه الخطبة مأخوذة من مصادر عدة، للمعلومية.


الخطبة الأولى:
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئآت أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وتابعين وتابع التابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين. أما بعد فيا عباد الله اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون. أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى واشكروه على ما مَنَّ عليكم (إذ بعث فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) وحققوا هذه النعمة باتباع سنة رسولكم صلى الله عليه وسلم، والوقوف عند هديه وشريعته، والبعد عما أحدثه أهل الأهواء من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان.
لقد جاء الأمر بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ولزوم سنته في آياتٍ كثيرة من كتاب الله، وأحاديث شريفة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلها نصوصٌ صحيحة في وجوب طاعته، واتباع سنته، والتسليم له دون اعتراض، وعدم الخروج على توجيهاته بأي حال، قال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)
[b]أمة الإسلام: زخرت سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بِما يدل على وجوب طاعة الرسول، واتباع السنة، والتحذير من البدع في الدين.

فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (وإنه من يَعِشْ منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة).
وللسلف الصالح رحمهم الله في هذا المجال من الأقوال والأفعال ما يوضح الاتباع العام للقرون الخيرة، ويقدم للمسلمين في كل زمان ومكان المثل الأعلى الذي ينبغي عليهم أن يستلهموا منه المسار والاتجاه. يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كُفِيتم) ويقول ابن عباس رضي الله عنهما (ما أتى على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا فيه سنة، حتى تحيا البدع، وتموت السنن) وعن حذيفة رضي الله عنه قال (كل بدعة ضلالة، وإن رآها الناس حسنة) . شهر رجب واحد من شهور السنة ، وصيام النافلة في جميع شهور السنة مشروع إلا في رمضان والعيدين وأيام التشريق، ويوم الجمعة ، فأما شهر رمضان فلأنه ليس محلا للتطوع، وأما غيره فلما صح من النهي عن صيام النافلة فيه.[size=21][b][b]أمة الإسلام: أما شهر رجب فلم يصح في فضل صيامه شيء فهو كغيره من سائر الشهور. ومع أن صيام النافلة مشروع فيما عدا هذه المواضع إلا أنه يكون في بعضها أوكد من بعض، وتتأكد المشروعية في بعض هذه الأيام حتى يصير الصيام سنة وهديا ثابتا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. من ذلك صيام الاثنين والخميس، وكذلك صيام يوم ، وإفطار يوم، ففي صحيحي البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام وأحب الصيام إلى الله صيام داود وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما".[/b]
أما الإكثار من الصيام في شهر رجب بنيّة اعتقاد أفضلية الصيام فيه عن غيره من الشهور فهو بدعة، وحديث ( صم من الحرم واترك ) حديث ضعيف، والحديث فيه اضطراب يوجب تضعيفه، وقد أشار إلى ذلك الحافظ ابن حجر، وصرح الشيخ الألباني فيه بالتضعيف.
قال الإمام ابن القيم: ولم يصم صلى الله عليه وسلم الثلاثة الأشهر سردا ( أي رجب وشعبان ورمضان ) كما يفعله بعض الناس ولا صام رجبا قط ولا استحب صيامه. وقال الحافظ ابن حجر في تبين العجب بما ورد في فضل رجب : لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا في صيام شيء منه معيّن ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ وكذلك رويناه عن غيره.
فاتقوا الله يا أمة الإسلام: إلى متى التخبط في مثل هذه البدع وفي مثل هذه الضلالات؟! إلى متى مثل هذا؟! أين الغيرة على عقيدة التوحيد؟! أين الرغبة في التمسك بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم؟!
اللهم أصلح أحوال المسلمين، وارزقنا السير على سنة سيد المرسلين، وجنبنا المعاصي والبدع في الدين يا رب العالمين. أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم


[/b]
[/size]
[/b]
الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي أمرنا بالاتباع، ونهانا عن الابتداع. وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن تمسك بسنته إلى يوم الدين. أما بعـد:
أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى واعلموا أن الحق يُعْرَف بالأدلة الشرعية، لا بفعل الناس، فلا تغتروا بكثرة مَن يفعل البدع، فالله تعالى قد قال (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) . وقد زيّن الشيطان لأرباب هذه البدع شبهات يتبجحون بها ليلبسوا على العامة وقليلي العلم، وهي في الحقيقة أوهى من نسج العنكبوت لمخالفتها النصوص الصريحة من الكتاب والسنة.أمة الإسلام: الصيام في شهر رجب مشروع فيه كله، كغيره من الشهور، وبعضه أوكد من بعض، كأيام الإثنين والخميس فيه، وكأيام البيض منه، إلا أن الصيام فيه ليس بأفضل مما في غيره من الشهور، فليس للصيام فيه فضل على غيره. ومن صامه معظما إياه، أو اعتقد أن صيامه أفضل من غيره كان مبتدعا ، معظما له من عند نفسه ، دون أن يكون له سند في ذلك من كتاب أو سنة. ولذلك فإن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينهى عن صيام رجب لما فيه من التشبه بالجاهلية كما ورد عن خرشة بن الحر قال : رأيت عمر يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام ويقول : كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية.
ألا وصلوا على النبي الأمي كما أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ).
اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد.
وارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
اللهم ارضَ عنا معهم برحمتك يا أرحم الرحمين!
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين يا رب العالمين
اللهم اجعل بلادنا آمنةً مطمئنة وسائر بلاد المسلمين
رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان يا رب العالمين
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ عباد الله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى، وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ؛ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، فاذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
fatima
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

عدد الرسائل : 213
معدل التقييم : 4098

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الحمد لله

نحمده ونستعينه ونستغفره

ونعوذ به من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا

من يهده الله فلا مضل له

ومن يضلل فلا هادى له

ونشهد انه لااله الا الله وحده لاشريك له
ولا ند له
ولامثيل له ولا صاحبة له

ونشهد ان محمدا عبده ورسوله
وصفيه من خلقه وخليله

صل اللهم وسلم وبارك عليه
وعلى اله الطيبين

وصحبه الغر الميامين

وبعد

اخوتى الكرام كلفنى الاخوه ان اعد

خطبة لكم وهى مقتبسه من
محاضرة طيبة للشيخ محمد حسان

(( الوقت هو الحياة ))

وستدور الخطبه حول عناصر هى

أولاً :
قيمة الوقت .

ثانياً :
عوائق الاستفادة من الوقت .

ثالثاً :
كيف يطول عمرك.

وأخيراً :
رسالة إلى القتلة .

فأعيروني القلوب والأسماع والله أسأل أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب .

أولا : الوقت هو الحياة

أيها الأحبة الكرام : إن الوقت هو الحياة والعاقل هو الذى يعرف قدر وقته وشرف زمانه فلا يضيع ساعة واحدة من عمره إلا فى خير للدنيا أو للآخرة .
فالوقت من أعظم نعم الله ، قال تعالى :

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً [الفرقان : 62]

وليلفت ربنا أنظارنا إلى قدر الوقت وقيمة الوقت أقسم بالوقت فى آيات كثيرة من قرآنه .


فقال جل وعلا
: وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى [الليل:1 – 2]

وقال جل وعلا
: وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ [الفجر: 1-2]

وقال جل وعلا
: والعصر إن الإنسان لَفِي خسر إلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:1-3]

فالوقت هو العمر .. هو الحياة

العاقل
هو الذى يدرك شرف زمانه وقدر وقته ولا تراه فى ساعة من عمره إلا منشغلاً إما بعمل نافع للدنيا وإما بعمل نافع للآخرة .

وها هو نبينا يعلمنا أن الإنسان سيسأل عن ساعات عمره وعن أيام عمره كما فى الحديث الصحيح الذي رواه الترمذى عن أبى برذة الأسلمى : أن رسول الله قال :

]لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه[

وفى لفظ : ((وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه))
(1)

وها هم سلفنا رضوان الله عليهم يعلمون كيف يكون الحرص على الوقت .

فها هو
عبد الله بن مسعود
يقول : ما ندمت على شئ كندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلى ولم يزد فيه عملي .

ولله در القائل
: إذا مر بي يومٌ ولم أقتبس هدىً .. ولم أستفد علماً فما ذاك من عمري .

ويزداد الأمر خطرا إذا علمنا أن من أهم خصائص الوقت أنه يمر مر السحاب ويجرى جرى الرياح ، الأيام تمر والأشهر تجرى وراءها تسحب معها السنين وتمر خلفها الأعمار وتطوى حياة جيل بعد جيل .

وبين يدي الملك الجليل سيعلم الخاسرون الذين خسروا أنفسهم وضيعوا أوقاتهم وأعمارهم سيعلمون وكأنهم ما لبثوا في هذه الدنيا إلا ساعة :

قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ [المؤمنون 118:113]

ومن أهم خصائص الوقت أيضاً
أنه إن مضى لا يعود أبداً
ولا يعوض كان الحسن البصري رحمه الله يقول : ما من يوم ينشق فجره إلا وهو ينادى بلسان الحال يابن أدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمنى فأنى لا أعود إلى يوم القيامة .

أيها الاخيار : الوقت هو أغلى وأثمن رؤوس الأموال ومع ذلك فأننا نرى كثيراً من إخواننا يقتلون الوقت قتل بل ولا يقفون على أخطر العوائق التي تحول بينهم وبين الاستفادة من أوقاتهم وأعمارهم وهذا هو عنصرنا الثاني من عناصر اللقاء :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

عدد الرسائل : 213
معدل التقييم : 4098

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:34 pm

((عوائق الاستفادة من الوقت))

العائق الأول : إتباع الهوى .

والهوى ملك ظلوم غشوم جهول يهوى بصاحبه إلى الشر في الدنيا والهلاك في الآخرة.

يقول ابن عباس :
ما ذكر الله الهوى في موضع من كتابه إلا وذمه قال تعالى :

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ [الجاثـية:23]

وحذر الله نبيا كريما من أنبيائه من الهوى قال تعالى :

يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ
وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ [ص:26]

وخاطب الله نبيه المصطفى بقوله : وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا
وَاتَّبَعَ هَوَاهُ
وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً [الكهف: 28]

فالهوى يهوى بصاحبه إلي الشر في الدنيا والآخرة .

وفى الحديث الذي رواة البزار والبيهقى والحاكم والحديث حسن بمجموع طرقه من حديث أنس أن النبي قال :

((ثلاث مهلكات وثلاث منجيات ، أما الثلاث المهلكات : فشح مطاع
وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه ، وأما الثلاث المنجيات : فخشية الله في السر والعلانية والقصد في الفقر والغنى والعدل في الغضب والرضا )) (1)

هذا هو طريق الهلاك وهذا هو طريق النجاة
.

فلو انقاد الإنسان لهواه زين له جلسة الفارغين وجلسة البطالين وزين لهم تحلل المتحللين من أوامر رب العالمين .

ترى المسلم يقضى الساعات الطويلة على مقهى أو يقضى جُلَّ الليل أمام المسلسلات والأفلام وإن سألت واحداً ما السبب ؟!!

يقول لك : أضيع الوقت !!!

هو لا يدرى أنه يقتل نفسه لأن الإنسان مجموع أيام فإن إنقضى يوم من أيامه إستقبل به الآخرة وأستدبر به الدنيا .

كما كان لقمان يقول لولده : أي بنى إنك من يوم أن نزلت إلى الدنيا إستدبرت الدنيا وإستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تقبل عليها أقرب من دار تبتعد عنها .

فيا أيها المسلم :
إن وقتك هو الحياة .. إن وقتك هو العمر .. فلا تضيع ساعة من عمرك إلا وأنت في خير للدنيا أو في خير للآخرة .

فالهوى من أخطر العوائق التي ستصرف العبد عن استثمار وقته فيما يرضى الله جل وعلا .


العائق الثاني : طول الأمل

جميل أن تحمل أملاً في قلبك لتعمر الكون .. فالإنسان مفطور على حب الحياة ولا ينكر ذلك إلا جاهل بالقرآن والسنة .

جميل أن أعيش في الدنيا وأن أحمل الأمل في قلبي .

أن أُعَمِّر بيتاً لأولادي وأن أصل إلى أعلى المناصب وأرقى الدرجات .

وأن أحصل الملايين من الأموال من الحلال الطيب .

هذا شئ جميل لكن الخطر أن يحول طول الأمل بينك وبين طاعة الله جل وعلا !!

فطول الأمل مع قتل الوقت وتضييع العمل مصيبة كبيرة ومرض عضال إن أصاب الانسان شغله عن طاعة الكبير المتعال وفتنه بالدنيا وأنساه الآخرة .

وفى لحظة يرى نفسه بين عسكر الموتى بين يدي الله جل وعلا يتمنى الرجعة فيقال له: كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا[المؤمنون: 100]

إحذر طول الأمل
، أن يحول بينك وبين طاعة الله سبحانه، وأن يمنيك بكلمة سوف تفعل وسوف تفعل وسوف تفعل .

ولقد حذر النبي من طول الأمل فقال لابن عمر كما فى صحيح البخاري رقم (6413) :
((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل))

وكان ابن عمر
يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء .

هذا هو الفهم الحقيقي للأمل قال تعالى :

ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ [الحجر:3]

فال القرطبي :
ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل أى يشغلهم الأمل عن طاعة الله جل وعلا.

وروى عن علىّ ابن أبى طالب انه قال : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لأخرتك كأنك تموت غداً .

طول الأمل يمنيك وفى زيارة لي في أمريكا لفت نظري رجل مسلم عربي جار للمسجد ولكنه ما دخل المسجد مرة !!!

قالوا لقد مَنَّ الله عليه بالأموال ، ذكروه بالله ما تذكَّر !!! حذَّروه من النار فما خاف النار !!!

ذكَّروه بكلام النبى المختار فما تحرك قلبه !!!

: لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ [الأعراف :179]

فذهبت إلى هذا الرجل رأيته يبيع الخمر في محله ويبيع لحم الخنزير فقلت له : يا أخي اتقى الله ألست مسلماً ، المسجد إلى جوارك ما خطوت إليه خطوة وذكرت هذا المسكين بكلام الله وبحديث النبي عليه الصلاة والسلام .

قال : يا شيخ أعدك إن عدت إلى بلدي بعد ما أحصل من المال ما أريد أن أبنى لله مسجداً وأن أعكف فيه ولن أفارقه !!!

قلت له : أعطني هذه الفرصة لأوقع لك هذا العقد بهذه الصورة بينك وبين ملك الموت !!!

هل ضمنت يا مسكين أن تعود إلى بلدك ؟ !!

قال : أشهد الله ثم أشهدك أنني إذا أصيبت بحالة إعياء وحالة صداع أضع ورقة الدولار من فئة المائة على رأسي فيطير الصداع والألم في الحال .

قلت : أنت عبد للدولار وأنت عبد للدرهم والدينار كما قال النبي المختار : ((تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار تعس وأنتكس وإذا شيك فلا إنتقش ))
(1)


العائق الثالث :
الفراغ

وآه من الفراغ على شبابنا وأخواتنا !! آه من الفراغ وخطره !!

والفراغ نعمة من آجل النعم ونحن لاندرى !!

روى البخاري من حديث ابن عباس أنه قال : ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)) (
2
).

قال الحافظ ابن حجر
: فمن استغل صحته وفراغه في طاعة الله فهو المغبوط ومن استغل صحته وفراغه في معصية الله فهو المغبون .

والفراغ أنواع : الفراغ القلبي ، والفراغ النفسي ، والفراغ العقلي .

الفراغ القلبي :

أن يفرغ القلب من الإيمان !! وهو أخطر أنواع الفراغ على الإطلاق .

إذا فرغ القلب من الإيمان فصاحب هذا القلب ميت وإن تحرك بين الأحياء فالقلب وعاء الإيمان كما قال المصطفى في حديث النعمان الذي رواه الشيخان وفيه :

((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب )) (
3).

القلب هو الملك والأعضاء جنوده ورعاياه فأن طاب الملك طاب الجنود ورعاياه وإذا خبث الملك خبثت الجنود والرعايا .

فإن عمر القلب بالإيمان ما شعر الإنسان أبداً بالفراغ لأنه في كل لحظة سيتلذذ بالأنس بالله .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية
: مساكين والله أهل الدنيا خرجوا من الدنيا ولم يتذوقوا أطعم وأحلى ما فيها .

قيل : وما أطعم ما فيها ؟!

قال : ذكر الله والأنس بلقائه .

وفى الحديث الذي رواه أبو نعيم والديلمى وصححه الألباني من حديث عَلىّ أن الحبيب النبي قال :

(( مامن القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر فبينا القمر مضيء إذ علته سحابة ، فأظلم فإذا تجلت عنه أضاء))
(1)
.

فكذلك نور الأيمان في القلب إن حجب نور الإيمان بسحائب الظلم والذنوب والمعاصي فتر الإنسان عن طاعة الله .

وفراغ القلب من الإيمان سيعرض القلب لكل أنواع الفتن لأن الفتن تعرض على القلوب كما قال والحديث رواه مسلم من حديث حذيفة قال المصطفى ((تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عودا فأي قلب أٌشْرِبَها نكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود مُرْبَادَّا كالكوز مُجَخِّياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أُشرب من هواه وقلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ))
(2).

فالقلب وعاء الإيمان ومحط الفتن فإذا فرغ القلب من الإيمان تعرض الإنسان لكل فتنة وتشربها في قلبه .

وعلاج الفراغ القلبي بزيادة الإيمان إذ أن الإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي والذلات .

يقول عبد الله بن مسعود :
تفقد قلبك فى ثلاثة مواطن عند سماع القرآن وفى مجالس الذكر والعلم وفى وقت الخلوة بينك وبين ربك ، فأن لم تجد قلبك فى هذه المواطن فابحث عن قلبك فانه لا قلب لك !!

فإن القلب يمرض والإنسان لا يدرى وإن القلب يموت والإنسان لا يدرى.

إن الإنسان إذا مرض قلبه بمرض من الأمراض العضوية أسرعنا إلى الأطباء وهذه فطرة لكن القلب قد يمرض بالشهوات وقد يموت بالمعاصي والملذات وصاحبه لا يدرى على الإطلاق !!!

يقول المصطفى كما في الصحيحين من حديث أبى موسى الأشعرى :

]مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه كمثل الحي والميت[

فالذاكر لله حي وإن حبست منه الأعضاء والغافل عن ذكر الله ميت وإن تحرك بين الأحياء !!

وخذوا هذه الوصفة البليغة من سفيان الثوري لرجل مرض قلبه ذهب إليه فقال : يا سفيان لقد ابتليت بمرض قلبي فصف لي دواء .

فقال سفيان :
عليك بعروق الإخلاص وورق الصبر وعصير التواضع ضع هذا كله فى إناء التقوى وصب عليه ماء الخشية وأوقد عليه نار الحزن على المعصية وصفَّه بمصفاة المراقبة وتناوله بكف الصدق واشربه من كأس الاستغفار وتمضمض بالورع وابعد عن الحرص والطمع يشفى مرض قلبك بإذن الله .

أسأل الله أن يعيننا على هذا الدواء الناجح النافع .

والفراغ النفسي :
النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل إن لم تفطمها بالطاعات قادتك إلى المعاصي والذلات .

النفس أمارة
: إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي[يوسف:53]

فيا أيها الأخ الحبيب ويا أيها الوالد الكريم الفراغ النفسي مقتلة لشبابنا فإذا فرغت نفوسهم قاموا إلى كل معصية وانحرفوا في كل واد وفى كل طريق ضال .

إذا لم يجد الشاب عملاً يقوم به ورأى نفسه في فراغ انشغل بالمعاصي .. انشغل بالفتن والشهوات .. انشغل بالأفلام والمبارايات والمسلسلات .. انشغل بالمجلات الخليعة الجنسية الماجنة .. وبقراءة القصص التي تحول الزهاد العباد إلى فساق فجَّار !!!

والنفسُ إن ألجمتها بلجام الطاعة انقادت .

لأن الله جل وعلا قد زكى النفس ودلَّها على الطريقين فقال :وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:7-9] [/


وقال جل وعلا :
فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى [النازعـات: 37-41]

فالناس صنفان صنف قد انتصر على نفسه وقهرها وألجمها بلجام الطاعة وجعل النفس مطية إلى رضوان الله والجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم .

وصنف قهرته نفسه وانتصرت عليه نفسه وغلبته وقادته إلى كل شر فى الدنيا وإلى الهلاك فى الآخرة أسأل الله أن يحفظنا وإياكم من نفوسنا الأمارة بالسوء إنه ولى ذلك والقادر عليه .

والفراغ العقلي :
حياته دمار وآخرته بوار بدليل تصايح أهل النار وهم فى النار بين يدى الواحد القهار يتصايحون أنهم كانوا لا يحملون عقولاً لا يعقلون بها .

قال الله جل وعلا عن هؤلاء :
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أصْحَابِ السَّعِيرِ
[الملك:10]


فيا أيها الأخ الحبيب لقد آتانا الله عقولاً هي من أعظم نعم الله علينا .

حينما ذهبنا لزيارة إخواننا وأخواتنا في مستشفى الأمراض العقلية ودخلنا عنبرا للنساء ورأينا النساء بين أيدينا وقد أعطاهن الله كمال الخلق وفجأة اقتربت منا فتاة فى الثانية والعشرين من عمرها ثم بعد ذلك رأينا هذه الفتاة قد أخذت جانبا فى العنبر وتجردت من كل ثيابها كما ولدتها أمها فخرجنا وقلت لإخواني يومها : أشهد الله ثم أشهدكم إنني ما عرفت قدر نعمة العقل إلا في هذه اللحظة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

عدد الرسائل : 213
معدل التقييم : 4098

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:40 pm

(( العائق الرابع : الفتن ))

والفتن بين أيدينا كثيرة وهى بالجملة تنقسم إلى نوعين إنها فتن الشهوات وفتن الشبهات .

ولا عون لك لتستفيد من وقتك وسط هذه الفتن إلا إذا استعنت بالله جل وعلا وحرصت على مجالس الخير وعلى مجالس العلم .

أسأل الله أن يحفظني ، وإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن إنه ولى ذلك ومولاه.


ثالثاً : كيف يطول عمرك ؟!

الإنسان مفطور على حب الحياة ويرجوا أن لو طال عمره ، بل ويتمنى الخلود إن استطاع .

ولكن الموت يختطف الشاب في ريعان شبابه !!

ويختطف الفتى المدلل الوحيد من بين أهله !!

ويختطف العروسة ليلة عرسها !!

ويختطف الحاكم القوى الموهوب من بين حرسه وجنوده !!

فالأيام محسوبة والآجال معدودة وما دام الموت هو نهاية الحياة فإن العمر حينئذ قصير .

فالأيام تمر والأشهر تجرى والسنين تولى والعمر ينقضي !!

فما دام الموت هو آخر المطاف فالعمر إذن قصير ولم يستطع العلم بل ولن يستطيع أن يرد الشيخوخة إلى شباب أو أن يحول بين الإنسان وبين الموت .

ومع ذلك قد يستطيع الإنسان أن يطيل عمره !! كيف ؟!

اعلم أيها الأخ الكريم أن العمر الحقيقي للإنسان لا يقاس بسنواته التي قضاها من يوم ولادته إلى يوم وفاته وإنما العمر الحقيقي للإنسان يقاس بقدر ما قدم الإنسان في سنوات عمره من عظائم الأمور وجلائل الأعمال الخيرات الصالحات الطيبات .

هذا هو عمرك الحقيقي يقاس بعمل الخيرات وبالطاعات .

فكم من عمر طالت آماده وقلت خيراته !!

وكم عمر قلَّت آماده وكثرت خيراته !!

إن العمر الحقيقي يقاس بالأعمال والطاعات لا يقاس بالسنوات انظر إلى نبى الله نوح قضى ألف سنة إلا خمسين عاما فى الدعوة إلى الله وقدر الله جل وعلا ألا يؤمن معه إلا قليل .
وانظر إلى عمر المصطفى محمد كم عاش وكم عدد سنوات دعوته ؟ تزيد عن العشرين قليلاً جداً ومع ذلك قدر الله له في هذا العمر القليل أن يقيم للإسلام دولة من فتات متناثر فإذا هي بناء شامخ لا يطاوله بناء استطاع أن يرد الناس في صحراء تموج بالكفر موجا إلى الله العلي الأعلى جل وعلا .

وهذا هو صديق الأمة الأكبر
في مدة ولايته التي لا تزيد على سنتين ونصف حَوَّلَ المحن التي أصابت الأمة إلى منح .

في سنتين ونصف قضى على فتنة الردة !!

في سنتين ونصف أنفذ بعث أسامة !!

في سنتين ونصف جمع القرآن الكريم وَرَدَّ الأمة إلى منهج النبي الكريم !!

وهذا فاروق الأمة عمر
فى عشر سنوات وستة أشهر هذه الفترة القليلة التى لا تساوى أى شئ في حساب الزمن يقدم عمر لدنيا الناس كافة قدوة لا تبلى بل ولن تبلى إنها قدوة تتمثل في حاكم بركت الدنيا كلها على عتبة داره وهى مثقلة بالغنائم والأموال والكنوز والطيبات فقام عمر ليسرحها سراحاً جميلاً .

إنه عمر الذي أرهب الملوك والحكام وتحت قدميه جاءت مفاتيح أعظم الإمبراطوريات ، إمبراطورية فارس ، وإمبراطورية الروم ، وانتصر الإسلام فى عهد عمر شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ورفرفت راية الإسلام على فرنسا وعلى روسيا في عشر سنوات وستة أشهر إنها بركة الأعمار إنها الأعمار الطويلة المزكاة المباركة من الله .

وهذا معاذ بن جبل
شاب من شباب الأمة معاذ بن جبل شاب أسلم في الثامنة عشر من عمره وتوفى في الثالثة والثلاثين من عمره .

في هذه السنوات القليلة في عشر سنوات أو يزيد قليلا استطاع معاذ أن يسطر على جبين الزمان وعلى صفحات التاريخ والأيام هذا المجد وهذه العظمة وهذا

الخلود حتى قال له المصطفى يوما : ((يامعاذ والله إنى لأحبك))
(1)

وهذا هو عمر بن عبد العزيز
شاب فى ريعان الشباب فى ولاية استمرت سنتين ونصف استطاع أن يضع يده على الداء الذى استشرى فى أمة الحبيب محمد ونجح فى أن يستل جرثومته بيد بيضاء نقية وأن يعيد البشرية عوداً حميداً وكأنها تعيش فى زمن الوحى حتى خرج المنادى يقول من كان عليه دين فسداد دينه من بيت مال المسلمين .

وهذا الشبل من ذاك الأسد سدَّ عمر بن عبد العزيز الديون وبقيت البركة باركة فى بيت المال فخرج المنادى يقول من أراد من شباب المسلمين أن يتزوج فزواجه من بيت مال المسلمين فزوج الشباب وبقيت البركة باركة فى بيت المال .

فخرج المنادى للمرة الثالثة وهى أعجب ليقول أيها الناس من أراد حج بيت الله وهو لا يستطيع فحج بيت الله على نفقة بيت مال المسلمين وخرج من أراد الحج وبقيت البركة باركة فى بيت المال .

فى مائة سنة فعل هذا ؟! فى ألف سنة ؟! لا والله فى سنتين ونصف . ألم أقل لكم بأن العمر يطول بجلائل الأعمال وعظائم البطولات .

فيأيها المسلم أطل عمرك بعمل الخيرات وعمل الطاعات ، كما قال المصطفى فى الحديث الذى رواه أحمد وغيره وهو حديث صحيح .

((اغتنم خمساً قبل خمس ، حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك )) (1)


اغتنم هذه الغنائم ولا تضيع عمرك ولا تضيع ساعات وقتك فإن العمر يولى وغدا سترى نفسك بين يدى الله .

وأخيراً أوجه رسالة إلى القتلة بل شر القتلة فمن هم ؟!!

نتعرف عليهم بعد جلسة الاستراحة وأقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

عدد الرسائل : 213
معدل التقييم : 4098

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الأحد يوليو 12, 2009 4:41 pm

الخطبة الثانية :

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . اللهم صلى وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهدبه واستن بسنته إلى يوم الدين.

أما بعد : فيا أيها الأحبة الكرام

(( رسالة الى القتلة ))

إلى من يقتلون الوقت قتلاً .. إلى من يقتلون العمر قتلاً .. إلى من يضيعون الحياة تضييعاً .

يا من تضيع الوقت : أنت تضيع عمرك وتضيع حياتك وتنتحر انتحاراً بطيئاً وأنت لا تدرى .

بل ولا يذكرك أحد بهذه الجريمة الشنعاء التى ترتكبها فى حق نفسك .

تسأل لماذا ؟

يقول : أضيع الوقت !!

بل ورب الكعبة رأيت بعيني على عرفات في يوم عرفة رأيت الناس بلباس الإحرام قد جلسوا على ( الشيشة ) ورأيت بعضهم يجلس على السٌّلَّم والثعبان ورأيت بعضهم يلعب (الكوتشينة) فتعجبت واقتربت منهم وقلت يا أخي اتق الله أنت بلباس الإحرام في يوم عرفة جئت لتطهر من كل ذنب ولترفع إلى الملك أكف الضراعة وأراك على هذا اللهو والعبث !!

والله لقد رد علىّ جلهم وقالوا : يا شيخ اليوم طويل هانحن نضيع الوقت!!

تضيع وقت عرفات ؟!

تضيع وقت الطاعات ؟!

تضيع وقتاً يتنزل فيه رب الأرض والسموات ليباهى الملائكة بعباده الذين ذهبوا إليه شعساً غبراً يطلبون رضوانه ومغفرته ؟! .

أيها القاتل لوقتك بل لعمرك بل لحياتك !!

والله الذى لا إله غيره ستندم يوم لا ينفع الندم وستأتى عليك ساعة ستعرف فيها قدر الساعة .. وسيأتى عليك زمن تعرف فيه قدر الزمن .. وسيأتى عليك وقت تعرف فيه قدر الوقت !!

إذا نمت على فراش الموت ستتمنى من الله أن تعود إلى الدنيا ساعة واحدة لتعمل فيها صالحاً لله جل وعلا .

اللهم استرنا فوق الأرض استرنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض .

أيها الحبيب الكريم اعرف قدر وقتك وشرف زمانك وحقيقة عمرك وحقيقة ساعات أيامك فعد الليلة إلى الله .

البدار .. البدار .. قبل فوات الأعمار واسمع إلى العزيز الغفار وهو ينادى عليك ويقول: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53]

. . . . . . الدعاء .

اخوتى الكرام بارك الله فى الشيخ محمد حسان ونفعنا بعلمه


ليس لى اى فضل فى هذه الخطبه سوى التنسيق والنقل


ولكنى اراها بحق مهمه لكل مسلم
لذلك انصحكم بقرائتها جيدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ROUIFI
أستاذ جديد
أستاذ جديد


البلد : maroc
ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 63
العمل/الترفيه : madarriss
معدل التقييم : 2401

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الإثنين يونيو 25, 2012 11:47 am

انا أيضا اراها بحق مهمه لكل مسلم
لذلك انصحكم بقرائتها جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ROUIFI
أستاذ جديد
أستاذ جديد


البلد : maroc
ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 63
العمل/الترفيه : madarriss
معدل التقييم : 2401

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الإثنين يونيو 25, 2012 11:47 am

ولكنى اراها بحق مهمه لكل مسلم لذلك انصحكم بقرائتها جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akram
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 37
العمل/الترفيه : قهثى
معدل التقييم : 4078

مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله   الجمعة فبراير 08, 2013 3:42 pm

بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك
بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك بارك الله فيــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة متجدد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الأوراق الإسـلامــيــةالمراقبون:mohammed-akram :: الوعـظ والإرشــــاد-
انتقل الى: