منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير الذات بين التعريف والتخريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 4996

مُساهمةموضوع: تطوير الذات بين التعريف والتخريف   الخميس يوليو 22, 2010 5:00 pm

ربما أنك لاحظت أنه يتردد في الآونة الأخيرة مصطلحات عديدة ومختلفة تسمعها من وسائل الإعلام المختلفة. مثل العودة إلى المربع الأول أو منطق العصا والجزرة أو غيرها من المصطلحات الاجتماعية أو السياسية أوحتى الاقتصادية. هذه المصطلحات قد تمر عليك وعلى الكثير غيرك مرورالكرام على الرغم من خطورة دلالاتها المعرفية.

ولنأخذ مصطلح الشرق الأوسط كمثال على ذلك. هذا المصطلح الذي تسمعه ونسمعه معك كل يوم مرات كثيرة ولكن القليل منا يعرف معناه.هذا المصطلح الذي يصف موقعًا جغرافيًا يقع بين الشرق الأدنى لموقع آخر و بين شرقه الأبعد وهنا ينشأالسؤال التالي: هذاالشرق الأوسط بالنسبة لمن؟ أو أين يقع بالضبط على الخريطة؟

إن مصطلح الشرق الأوسط يعبر عن موقع جغرافي يضم دولاً مثل باكستان وتركيا والدول العربية بالنسبة لموقع جغرافي مرجعي ألا وهو أوربا أو بريطانيا تحديدًا لأن هذا المصطلح خرج من مكاتب وزارة خارجيتها أيام كانت تحتل أغلب الدول في أسيا وأفريقيا وكان اسمها بريطانيا العظمى.

ولعل هذا الأمر حرك في رأسك الكثير كما فعل بي من قبل ولعلك تتساءل ما الذي يجعلنا نتقبل هذا المصطلح الذي يجعل بلداً مثل بريطانيا صغيرًا في حجمه لم يعرف لها حضارة إلا من عدة قرون من الزمن نقطة مرجعية لمنطقة أصيلة نزلت فيها جل الرسالات السماوية وهي مهد الحضارات الإنسانيةالأول؟!

ولعلي لا اذيع سراً إن قلت لك أن أغلب خلافاتنا تنشأ من عدم ضبط تعريف الكلمات فضل عن المفاهيم وعدم الوصول إلى اصطلاح ثابت يمكن الركون إليه في فهمها وتفسيرها وتعريفها، فكم من مرة يسمع الإنسان كلمة أو مصطلح من شخص آخر، فتحدث له الكثير من الألم أو يفهم منها الموافقة أو الرفض والأمر عكس ذلك تمامًا!

إن مفهوم تطوير الذات لا يشذ عن هذه القاعدة والحقيقة أني خلال رحلتي في عالم تطوير الذات والتطوير الإداري قد واجهت أمراً غريبًا فهو وعلى الرغم من كونه شديد الوضوح لمن تأمل فيه إلا أنه يمر مرور الكرام على الكثير منا، هذا الأمر هو التباين الشديد في تعريف مصطلح تطوير الذات ليس بين الناس عموما بل وبين المهتمين به خصوصاً ولعلك سترى ذلك جلياً لو قمت بعمل التجربة التالية: اسأل عشرة من الناس مترفقين عن معنى تطوير الذات ودون الإجابات ثم قارن بينها.

إن تطوير الذات من الناحية اللغوية يعطي إيحاءً بالتقدم والرقي، وأنه لا بد أن يكون المرء في كل يوم أفضل منه في اليوم الذي قبله، ولكنه وللأسف لا يحدد المرجعية التي يمكن من خلاله قياس التقدم أو التأخر. وهذا النقص الخطير قد يفتح الباب على مصراعيه للغلو المفرط والسعي إلى الكمال المرهق للنفس كما قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم"المنبت لا أرض قطع ولا ظهراً أبقى" فمن يركب على دابته وينطلق في أرض واسعة علىأشد سرعة ما يلبث إلا أن يمل ويفتر فلا هوالذي قطع مسافة كبيرة من الأرض ولا هوالذي حافظ على دابته بل أرهقها. كما أن غياب المرجعية قد يفتح الباب أيضاً لتلقي الأفكار والمعلومات في مجال تطوير الذات دون أن يكن هناكميزاناً دقيقاً يفرق به بين الحق والباطل.

لا أدري أن كنت قمت بالتمرين السابق؟

أما أنا فقد قمت به وبعدما سألت العشرات من الناس خلصت إلى أنه لا يوجد تعريف دقيق جامع مانع لهذاالمفهوم بل هناك اختلاف وتباين شديدين بين كل تعرف والآخر. بل لم ترتح نفسي إلى كثير مما وجدت من تعريفات تطوير الذات لغياب المرجعيةوغياب التعريف الجامع المانع، فتوكلت على الله وابتدعت التعريف التالي لما يسمى بتطوير الذات وهو محل نقاش وتصويب ورأي يحتمل الخطأ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
dream
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 253
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
معدل التقييم : 4081

مُساهمةموضوع: رد: تطوير الذات بين التعريف والتخريف   الثلاثاء يوليو 27, 2010 5:23 am

بارك اللله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 4996

مُساهمةموضوع: رد: تطوير الذات بين التعريف والتخريف   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 1:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
 
تطوير الذات بين التعريف والتخريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الـــتـنــمـيـة الـبـشــريــة وتــكـويــــن الــذات  :: التنمية البشرية-
انتقل الى: