منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي
مرحبا بك في منتدى اوراق التربوي التعليمي التطويري

منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي

يحشر قـوم مـن أمتي يـوم القيامـة على منابـر مـن نـور يـمـرون على الصراط كالبرق الخاطف، نـورهـم تشـخص منه الأبصار، لا هـم بالأنبيـاء ولا هـم بصديقين ولا شهداء إنهم قـوم (تقضى على أيديهم حوائج الناس )

 
الرئيسيةdalilaالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:22 am


دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية






 




أرحب بكم أولا في دورة بسيطة حول كتابة السيرة الذاتية ، وسنحاول جاهدين إلى إعطاء فكرة عامة حول السيرة الذاتية وبعض الأسس والشروط اللازمة في كتابتها .


هذه الدورة قدمتها أكثر من مرة في ملتقيات شبابية ورأيت أنني أقدر ان أقدمها بشكل مختلف بعض الشيء من خلال الجزيرة توك .



محاور الدورة :


# ما هي السيرة الذاتية؟


# الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية


# محتويات مهمة في سيرتك الذاتية


# أهمية السيرة الذاتية




# أنواع السيرة الذاتية


# ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية ؟


# بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية







ما هي السيرة الذاتية؟


السيرة الذاتية : ملخص زمني عن إنجازاتك، تقوم بتجهيزها لتقدمها لجهة ما ، وغالباً ما تقدم للبحث عن وظيفة











الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية:


* الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تريد العمل بها .









محتويات مهمة في سيرتك الذاتية :


السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على الآتي :





تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل .


مثال: حاصل على دورة من معهد التدريب والتطوير - مصر 1997م.


بدلاً من كتابة : سنة 1997 م حصلت على دورة من معهد بمصر يسمى معهد التدريب والتطوير وقد وفقت





حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة .






استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية .


مثال: شاركت في دورة ..


أنظممت إلى كلية الحقوق.


بادرت في عمل مشروع.





من خلال ترتيب وتنظيم شكل السيرة الذاتية.







أهمية السيرة الذاتية:


تكمن أهمية السيرة الذاتية في عدة أمور منها :


- أقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك ، بعد إطلاعهم على ما قدمته من خدمات وإنجازات .



- تعريفك لجهة عملك أثناء تقديمك لهم.


- تذكير جهة العمل بعد المقابلة الشخصية ببعض مكونات شخصيتك .


- تستخدم كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:43 am

أنواع السيرة الذاتية:







• في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.


• الفائدة : هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.
• الضرر : لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.








• وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية.
• الفائدة : هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.
• الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.






ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟


اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي:
- رأس السيرة الذاتية (Heading)
- اسمك الكامل
- عنوانك
- رقم الهاتف (العمل، المنزل)
- عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك (E-Mail) .


الهدف الوظيفي (Job Objective)


إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.


مثال : ضعيف : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.


ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.
ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها.






هذا القسم قد يحتوي على الآتي:
· أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها.
· تاريخ الالتحاق.
· الشهادات الدراسية الحاصل عليها.
· التخصص.
· التقدير العام أو المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر.
· المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها ( Key Courses) .
· شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.
· أي شهادات تثبت تفوقك في أي من مجالات الحياة.










وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الوظائف المؤقتة والتطوعية والتدريب العملي
(Internships)


وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي:






* تاريخ العمل.


* المسئوليات التي قمت بها.


* أهم الإنجازات التي قمت بها.








يمكنك ذكر الآتي:


· الهوايات والأنشطة التي تبرهن على المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.
· الإنجازات الشخصية.
· المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:44 am

المظهر العام للسيرة الذاتية:






اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات، ولك هذه التوجيهات:


• التركيز على الإيجابيات:


• روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل أو الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.


• التركيز على الإنجازات:


• لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات.


• أفعال الحركة (Action Verbs)


• دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك
مثال : أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.


مثال أخر :


· طورت نظام الحضور والغياب في كذا.


• تجنب الجمل الطويلة:


· استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة.


· لا تذكر كلمة "أنا" .


· كن مباشراً في الكلام.



• استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):


• استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.
• الشكل العام للسيرة الذاتية :


• يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية.











• كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.


• كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق ، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر.


• اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية.


• على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.


• لا تستعمل الألوان المزعجة.


• لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.



الخاتمة ...


سأشكر كل من يرد على موضوع الدورة وسأعتبر هذا تقديراً لجهودي التي أعديتها من خلال هذه الدورة الخاصة لكم


وأتمنى أن تستفيدوا من الدورة في جانبكم الحياتي ..


وحاضر لأي أستفسار أو تساؤل يشغل ذهنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:45 am



نماذج لبعض السير الذاتية



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:46 am






السيرة الذاتية


معلومات شخصية:


الاسم رباعياً : علي أحمد خالد محمد مجيد
الرقم المدني (البطاقة الشخصية):143453
مكان الميلاد : المغرب


مسمى الوظيفة : مطور مواقع إلكترونية المرتبة : الرابعة رقمها : 545


تاريخ التعيين بالدولة : 22/3/1998مـ


رقم هاتف العمل : 123123123 رقم الفاكس:123123123
رقم هاتف المنزل : ..................... رقم الهاتف الجوال: .....................


العنوان البريدي: ص.ب :123123 الرباط 45454


البريد الإلكتروني : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


جـــهــة العــــمل :جامعة المغرب – مدير قسم الحاسب الآلي


2) المؤهلات العلمية:


الدرجة العلمية : ماجستير


تاريخ الحصول عليها (سنة التخرج):21/4/1997
اسم الجهة التي حصل فيها على الدرجة الجامعية : جامعة تكساس


البلد المتخرج منها : الولايات المتحدة الإميريكية


التخصص العام : الحاسب الآلي التخصص الدقيق : تطوير نظم المواقع الإلكترونية



3) التاريخ الوظيفي:


o المنصب : مشرف معامل. جهة العمل : مركز الحاسب الآلي
للفترة من: 4/3/1991م إلى 29/11/1991هـ


o المنصب : مساند نظم تشغيل لبرامج النظم الأكاديمية. جهة العمل : مركز الحاسب الآلي
للفترة من: 15/1/1991هـ إلى 5/8/1991هـ


o المنصب : مبرمج قسم تطوير النظم الأكاديمية. جهة العمل : مركز الحاسب الآلي
للفترة من: 29/11/1991هـ إلى 21/4/1993هـ


o المنصب : مشرفا على البرنامج الآلي لشؤون الطلاب جهة العمل : مركز الحاسب الآلي
للفترة من: 8/6/1995هــ إلى 25/4/2000هـ


o المنصب : مدير قسم الشؤون التعليمية. جهة العمل : مركز الحاسب الآلي
للفترة من: 21/4/1993هـ إلى 14/1/1997هـ


4) الخبرات العملية :


oالمساهمة في برمجة و تطوير نظام القبول والتسجيل بالجامعة SDS.
oالمشاركة في تطوير وتشغيل برامج التسجيل الآلي لطلاب وطالبات فرعي الجامعة سنوياً عند تطبيق الدراسة بنظام السنوات بالجامعة .



oالصيانة والإشراف والتشغيل لبرنامج نظام شؤون الطلاب.
oالإشراف على معامل مركز الحاسب الآلي.
oالعمل مبرمجا بوحدة القبول والتسجيل (قسم تطوير الأنظمة الأكاديمية ) بمركز الحاسب الآلي.
oالعمل مديراَ لقسم الشؤون التعليمية وخدمات المستفيدين بمركز الحاسب الآلي.
o الإشراف على محطة شبكة الخليج الأكاديمية بالجامعة (BITNET) بمركز الحاسب الآلي.
oالإشراف على تصميم و تنفيذ برنامج نشر التعاميم والقرارات الإدارية الكترونياً



البرامج التدريبية والدورات :


o إسم الدورة:دبلوم تشغيل الحاسب الآلى واستخراج المعلومات والبرمجة بلغة بيسك
تاريخها:25-12-1987م مدة الدورة: ستة أشهر
الجهة المنظمة:International correspondence schools.
مكان الإنعقاد:مركز الكمبيوتر للجميع بالرباط.


oاسم الدورة:التدريب الأساسي لكمبيوتر آبل ماكينتوش (المقدمة، وينتكست، إكسل، الناشر المكتبي، ماك درو)
تاريخها:9- 10-1992م مدة الدورة:شهر
الجهة المنظمة:مؤسسة الفرهود لخدمات الكمبيوتر .
مكان الإنعقاد:مقر جامعة المغرب


oإسم الدورة:Intensive Cobol I
تاريخها:23-10-1993م حتى 6-11-1993م مدة الدورة:أسبوعان
الجهة المنظمة للدورة:شركة الرباط للكمبيوتر والمعدات الإلكترونية
مكان الإنعقاد: مقر جامعة المغرب


o إسم الدورة: مقدمة في الحاسبات الشخصية
تاريخها:19-10-1413هـ حتى 13-11-1413هـ مدة الدورة: 9 ساعات
الجهة المنظمةجامعة المغرب
مكان الإنعقاد:مركز الحاسب الآلى.


oإسم الدورة:مقدمة استخدام الحاسب الآلي Mainframe
تاريخها:الفصل الدراسي الثاني 1414هـمدة الدورة:خمسه ساعات
الجهة المنظمة للدورة:جامعة المغرب مكان الإنعقاد: مركز الحاسب الآلي


oإسم الدورة:تشغيل نظام الحاسبات الآلية MVS
تاريخها:الفصل الدراسي الثاني 1414هـمدة الدورة:سبعة ساعات
الجهة المنظمة للدورة:جامعة المغرب مكان الإنعقاد: مركز الحاسب الآلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen
 
 
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 526
معدل التقييم : 4715

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء أغسطس 18, 2010 9:46 am




نموذج آخر للسيرة الذاتية


السيرة الذاتية


الاسم: نبيل خالد أحمد عادل
الجنسية: عماني
تاريخ الميلاد: 2/5/1957م
مكان الميلاد: قرية الغبي/ ولاية بدية/ المنطقة الشرقية/ سلطنة عمان
الحالة الاجتماعية: متزوج
رقم البطاقة الشخصية: 15454رقم جواز السفر: 212121
آخر مؤهل تعليمي: دكتوراة في الاقتصاد (اقتصاد التعليم)، جامعة شيفيلد، المملكة المتحدة
العمل الحالي: محاضر أول في الاقتصاد
مكان العمل الحالي: كلية الدراسات المصرفية والمالية، محافظة صلالة
مكان الاقامة الحالي: حي الرواي ، صلالة
العنوان: ص.ب. 1234، رب 123 صلالة، سلطنة عمان
هاتف المنزل: 123456789
الهاتف النقال: 123456789
البريد الالكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



أهم الأعمال التي شاركات فيها
1- المشاركة في الإعداد لخطط التنمية الخمسية (الرابعة والخامسة والسادسة) للسلطنة، خاصة فيما يتعلق بالموارد البشرية والتعليم والتدريب.

2- حضور دورة تدريبية في مجال أدارة مراكز المعلومات المتخصصة، المعهد البريطاني للادارة، نرثمبتون شاير، بريطانيا، مايو 1991م.

3- المشاركة في الاجتماع المشترك بين الخبراء العرب والأوربيين في مجال تبادل المعلومات، في إطار الحوار العربي الأوروبي، غرناطة، أسبانيا، نوفمبر 1991م.
4- المشاركة في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشئآت الأول للسلطنة (1993م).

5- المشاركة في أعمال مؤتمر التعليم العالي (جامعة القرن الحادي والعشرين) الذي نظمته وزارة التعليم العالي ومنظمة اليونسكو بفندق قصر البستان، في الفترة من 17-19 مارس 2001م.

6- المشاركة في أعمال المؤتمر العام (الدورة العادية السادسة عشرة) للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، ديسمبر 2002م.

7- المشاركة في الاجتماع التسيقي للخبراء من مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض، المملكة العربية السعودية، اغسطس 2003م.

8- المشاركة في أعمال المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، باريس، أكتوبر2003م.

9- المشاركة في إعداد استراتيجية تطوير التعليم في السلطنة (2006-2020م).

10- المشاركة في الاجتماع الدوري لمعاهد الدراسات المصرفية والمالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أبوظبي، دولة الامارات العربية المتحدة، يوليو 2004م.

11- المشاركة في الندوة السنوية لمجلة (ميد)MEED البريطانية، حول أسواق المال في دول الخليج العربي والشرق الاوسط، دبي، دولة الامارات العربية المتحدة، سبتمبر 2004م.

12- المشاركة في ملتقى سياسات الاعتماد وسوق التعليم العالي العالمية ودور مؤسسات ضمان الجودة المحلية في السياسات الوطنية، التي نظمها المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لمنظمة اليونسكو، باريس 13-14 يونيو 2005م، حيث شاركت بورقة عمل في هذا الملتقى بعنوان " زيادة الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي: الربط بين الجودة معدلات النمو( سلطنة عمان)".

13- المشاركة في ورشتي العمل التي نظمتها منظمة المرأة العربية، جامعة الدول العربية، للخبراء المكلفين بإعداد بحوث اقتصادية عن المشاريع الموجهة للمرأة في الدول العربية، القاهرة، سبتمر 2004م و يوليو 2005م، حيث تمت المشاركة بورقة في هذه الورشة عن المشاريع الاقتصادية الموجهة للمرأة في السلطنة.




برنامج عربي يوفر لك بعض قوالب السير الذاتية الجاهزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima
وسام الوفاء
وسام الوفاء
avatar

عدد الرسائل : 213
معدل التقييم : 4033

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الخميس أغسطس 19, 2010 8:45 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed reda
الوسام الاداري
الوسام الاداري
avatar

عدد الرسائل : 230
الموقع :
معدل التقييم : 4349

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الخميس أغسطس 19, 2010 2:00 pm

بارك الله فيك وفتح عليكم ابواب الخير والبركة
موضوع رائع جدا






[img:732f][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 5169

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 1:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
proftec
وسام التألق
وسام التألق


انثى
عدد الرسائل : 127
العمر : 30
العمل/الترفيه : proftec
معدل التقييم : 3149

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الأحد أكتوبر 31, 2010 9:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bramjnet
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 695
الموقع : www.mastof.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذ
معدل التقييم : 5169

مُساهمةموضوع: رد: دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟   الثلاثاء يناير 11, 2011 12:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mastof.ahlamontada.com
 
دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اوراق منتدى تربوي تعليمي  :: الـــتـنــمـيـة الـبـشــريــة وتــكـويــــن الــذات  :: الدورات التكوينية :: دورات مـتـنـوعـة-
انتقل الى: